قطاع أوزو و الحرب بين تشاد وليبيا

قطاع أوزو و الحرب بين تشاد وليبيا

أدى النزاع بين البلدين على الإقليم إلى حرب بينهما دارت رحاها عدة سنوات و شهدت العديد من التوترات و دعم حركات المعارضة المسلحة لاسقاط انظمة و احتلال القذافى لتشاد ثم احتلال تشاد لجنوب ليبيا فى أحداث مؤسفة بين البلدين

تعريف بالقطاع :

قطاع أوزو هو شريط  حدودى يقع بين تشاد و ليبيا على طول الحدود بينهما ،وهو منطقة شاسعة تبلغ مساحتها حوالي 80 ألف متر مربع، تقع في شمال منطقة تبيستي، الغنية باليورانيوم والمنجنيز.

320px-map_of_aouzou_stip_chad-ar-svg

و قد أدى النزاع بين البلدين على الإقليم إلى حرب بينهما دارت رحاها عدة سنوات و شهدت العديد من التوترات و دعم حركات المعارضة المسلحة لاسقاط انظمة و احتلال القذافى لتشاد ثم احتلال تشاد لجنوب ليبيا فى أحداث مؤسفة بين البلدين .

بداية النزاع 

تبدأ  بداية النزاع حين اعتبر العقيد القذافي أن تشاد هي بوابته للنفوذ الافريقي داخل القارة ، و التى يجب أن يوليها  اهتمامه الأساسي، و أرجع القذافى احقية ليبيا فى القطاع الحدودى  إلى أوائل الخمسينيات، حيث ادعت ليبيا بأن الإقليم يقطنه السكان الاصليون الذين يدينون بالولاء   للحركة السنوسية ( الحركة الليبية الشهيرة التى كانت تحكم ليبيا قبل القذافى ) واستندت ليبيا فى أحقيتها بالقطاع إلى (معاهدة موسوليني-لافال

) و هى اتفاق قديمة بين إيطاليا التى كانت تحتل ليبيا (في عهد موسوليني (وفرنسا التى كانت تحتل تشاد في (عهد رئيس وزرائها بيير لافال) ، تضمنت هذه المعاهدة تنازل فرنسا لإيطاليا عن هذا الشريط ليصبح من حدود ليبيا. وقد صادقت الجمعية الوطنية الفرنسية على هذه المعاهدة، بينما لم يصادق عليها البرلمان الإيطالي. و كان “تمبلباي” رئيس تشاد، فى 1972 قد اقر ان منطقة الحدود تعتبر”منطقة تضامن وتعاون” وكانت المنطقة تدار بإدارة ليبية حتى أصدرت ليبيا بطاقات هوية تابعة لها للسكان بها ثم الحقت المنطقة إداريا بمدينة مرزق في 1976 .

العلاقة بين القذافى و رئيس تشاد (تمبلباي)
colonel_qaddafi_16

منذ جاء القذافى الى الحكم فى 1969 و بدأ العلاقة تسوء مع تشاد حيث كان القذافى يعادى الرئيس التشادى (فرنسوا تمبلباي ) و قد قام نّظام القذافي بتدريب وتسليح مجموعة من التشاديين (المسلمين فى الشمال ) للقيام بمحاولة لقلب نظام تومبلباي (مسيحى من الجنوب ) و تعتبر تشاد دولة ذات اغلبية مسلمة حيث يشكل المسلمون أكثر من 52% منهم. ويتركزون في الشمال والشرق مقابل 30% من المسيحيين معظمهم فى الجنوب و 18 % ديانات افريقية وثنية

أدت التوترات بين الشمال و الجنوب إلى حرب أهلية فى تشاد منذ 1975 إلى 1979 حتى تشكيل حكومة وحدة وطنية فى نيجيريا عين فيها (كوكني وداى) رئيسا لتشاد وحسين حبري وزيرا للدفاع .و لكن بعد فترة نشأ خلاف بين الشخصين أدى الى محاولة سيطرة حبرى على الحكم فأستعان وداى بليبيا التى تدخلت عسكريا و ساندت كوكنى وداى بالطائرات و الدبابات و القوات الليبية التى دخلت حتى العاصمة التشادية . وهرل حسين حبرى الى الكاميرون

اعلن القذافى بعد دخوله عاصمة تشاد من طرف واحد قيام وحدة بين تشاد و ليبيا لتصبح دولة واحدة , و قد اثار هذا الاعلان غضب التشاديين و عدد من الدول الافريقية و فرنسا و تم الضغط على ليبيا للخروج من تشاد إذ يعد هذا الاعلان من طرف واحد استيلاءا على تشاد ..طالب كوكنى وداى القوات الليبية بالخروج فسارعت القوات الليبية الى الخروج فى خلال اسبوع و بسرعة مما ادى الى فراغ عسكرى فى تشاد ..استغله حبرى المنتظر على الحدود فدخل الى تشاد مرة أخرى و تقدمت نحو العاصمة انجامينا و احتلها و اصبح رئيسا للبلاد .

الحرب التشادية الليبية 

150720131708_chad_former_president_habre_640x360_afp
ظلت العلاقة بين حبرى و القذافى متوترة من ناحية و بين وداى و حبرى من ناحية أخرى ونتيجة لمحاولة القذافى اغتيال كوكنى وداى فقد طالب كوكنى وداى من قواته إلى الانضمام إلى قوات حسين حبرى و تمكن حبرى من خلال انضمام القوات اليه من تحرير تشاد من القوات الليبية و السطيرة على قطاع اوزو و الدخول الى الاراضى الليبية و السيطرة على جزء منها و انهزمت قوات القذافى هزيمة ثقيلة و تم اسر الالاف .

قرار محكمة العدل

اعترف القذافي بحكومة حبري وأعلن عن رغبته في تسويّة علاقته مع الحكومة المركزيّة في انجامينا، وعبر وساطات إفريقيّة تمّ اللقاء بين القذافي وحسين هبري في ” باماكو” عاصمة جمهوريّة مالي. وتمّ إعادة العلاقات بين البلدين في 3 أكتوبر 1988م بعد سلسلة الهزائم والنكسات العسكريّة التي منيت بها قوات القذافي العسكريّة.وتم رفع قضية قطاع اوزو الي محكمة دولية وأصدرت محكمة العدل الدولية في فبراير 1994 م قرارها بشأن قضية أوزو، وجاء القرار في صالح تشاد.

موضوعات متعلقة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

أحدث الموضوعات

الكتاب الاكثر تفاعلا

الموضوعات الاكثر تعليقا

فيديوهات مميزة