ثقافات أفريقية: مهرجان جيريول وملوك جمال الرجال

ثقافات أفريقية: مهرجان جيريول وملوك جمال الرجال

#مهرجان_ جيريول

في نهاية موسم الأمطار، والذي يكون عادة في سبتمبر من كل عام، تتجمع عشائر ودابي الرعوية في منطقة الساحل الأفريقي للاحتفال قبل بداية رحلة الهجرة سعيا وراء الماء والكلأ. ويعتقد الودابي أن العيون اللامعة والأسنان البيضاء والأنف الحاد هي من علامات الجمال ولذلك يستخدم الرجال منهم مساحيق التجميل لإبراز مفاتنهم. ويقضي الودابي معظم أوقاتهم في السفر من خلال مجموعات عائلية صغيرة عبر صحراء الساحل الأفريقي القاسية، ولا سيما في النيجر. كما تنتشر هذه المجموعات القبلية في الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ونيجيريا.

2A3623E800000578-3149684-image-a-1_1436048119352

إنه وبعد أشهر من الترحال عبر المئات من أميال الصحراء القاحلة، يكون مهرجان جريول فرصة مهمة للتجمع والفوز بزوجة. وعادة ما يستمر هذا المهرجان الموسيقى الراقص سبعة أيام بلياليهم. ويحرص منظمي المهرجان على ابقاء مكانه محاطا بالسرية التامة الى أن يتم الاعلان عنه قبل موعده بعدة أيام. واللافت للانتباه أن جميع رقصات الياكي التي تحكمها النساء تستهدف في نهاية المطاف سرقة قلب امرأة من بين الحاضرات. وبطبيعة الحال، فإن الشيء المثير حول ثقافة ودابي هي أن المسؤولية تقع على كاهل الرجال من أجل تجميل أنفسهم وإغراء النساء، وهو ما يخالف التقاليد المعروفة في باقي أنحاء العالم.

يقف الرجال خلال هذه الرقصات، جنبا إلى جنب و يتحركون ببطء أثناء رقصهم على شكل دائرة. وتقف نساء القبيلة المؤهلات للزواج خلف المتنافسين حتى يمر الفتى المفضل من أمامهن وعندئذ يتلقى وكزة على الكتف كتعبير عن الاهتمام. ومع ذلك تعد رقصة الياكي الرقصة التي يرغب كل رجل أن يتفوق فيها. والرجل الذي يتم اختياره ملكا للجمال في الياكي سوف يحظى لا محالة بغرام النساء. وتنطوي التحضيرات لهذه المنافسة على وضع ماكياج متقن مستخرج من النباتات الصحراوية الملونة والصلصال. وعادة ما يتم اختيار ثلاثة نساء خصيصا للعمل كلجنة تحكيم لاختيار الذكور الأكثر جمالا وجاذبية. وفي كثير من الأحيان تكون لجنة التحكيم من بين بنات الفائزين السابقين. وفي ذروة الرقص، تتقدم كل واحدة من هؤلاء الفتيات الثلاثة المراوغات ببطء نحو الرجال المتسابقين رافعة ذراعها ومطأطأة رأسها حتى إذا ما بلغت الشخص الفائز ألقت عليه بذراعها لتشير له بالخروج.

موضوعات متعلقة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

أحدث الموضوعات

الكتاب الاكثر تفاعلا

الموضوعات الاكثر تعليقا

فيديوهات مميزة