شاهد :الإعلان الصينى الذى كاد أن يوتر العلاقات بأفريقيا

شاهد :الإعلان الصينى الذى كاد أن يوتر العلاقات بأفريقيا

#الاعلان الصينى

لا شك أن الاعلام أحد أهم الوسائل الهامة و الحيوية فى مخاطبة الشعوب و ترويج الدول لنفسها .. و تحرص الدول على توجيه خطاب جيد تجاه الدول الاخرى التى تبنى معها علاقات فريدة و هى علاقات قائمة على المصالح المتبادلة .

و رغم أن الصين احدى الدول التى تتصاعد علاقاتها بالدول الافريقية لا سيما فى المجال الاقتصادى , إلا أن الخطأ التى وقعت فيه أحدى الشركات الصينية كاد أن يوتر علاقاتها بالدول الافريقية و كذلك شعوبها .

تبدأ حكاية الاعلان منذ العام الماضى , حيث قامت شركة منظفات بنشر اعلان  يغازل فيه رجل أسود امرأة صينية فتشير له بالاقتراب منها ، و حين يقترب منها تضع بعضاً من المنظف في فمه وتدفعه داخل الغسالة. وبعد لحظات تفتح المرأة باب الغسالة فيخرج منها رجل صيني فاتح البشرة.
و يمكنك مشاهدة الاعلان من هنا

و قد اعتبر العديد ممن شاهدوا هذا الاعلان أنه اعلان عنصرى و قد لاقى الاعلان المشاهده من قبل الملايين من الناس . وأدان بعض مستخدمي الإنترنت الصينيين والأجانب الإعلان بوصفه عنصرياً.

وقالت شركة شنغهاي لي تشانغ للمواد التجميلية التي تملك ماركة قياو بي في بيان مطلع الأسبوع: “نعبر عن خالص اعتذارنا ونأمل بصدق ألا يبالغ الكثير من مستخدمي الإنترنت ووسائل الإعلام في تفسيراتهم بشأن ذلك”.

الحكومة الصينية و تعاملها مع الازمة :

وذكرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية المدعومة من الدولة، نقلاً عن مقابلة مع الشركة، أن الأخيرة أزالت النسخة الإلكترونية من الإعلان استجابة للانتقادات. لكن لا يزال بالإمكان مشاهدة نسخ من الإعلان على منصات فيديو صينية وأجنبية مثل يوتيوب .

فى حين صرحت الحكومة الصينية إن الصين تتمتع بعلاقات “أخوة طيبة” مع إفريقيا، وإنها تحترم كل الناس بغض النظر عن العرق، وذلك بعدما أجبرت الحكومة الشركة على تقديم اعتذار عن الاعلان .

 

موضوعات متعلقة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

أحدث الموضوعات

الكتاب الاكثر تفاعلا

الموضوعات الاكثر تعليقا

فيديوهات مميزة