محتجون يطالبون باستقالة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية

كان من المقرر أن تُجري الانتخابات في نوفمبر القادم ولكن لجنة الانتخابات قالت الشهر الماضي إن سجلات الناخبين لن تكون حتى اكتملت قبل يوليو 2017 .

حرق محتجون يطالبون باستقالة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية “جوزيف كابيلا” وإجراء انتخابات إطارات سيارات يوم الجمعة في شوارع مدينة لوبومباشي معقل المعارضة وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وذلك حسبما ذكرت إذاعة أوكابي التي تدعمها الأمم المتحدة.

وذكرت المحطة الإذاعية إن الشرطة حاولت تفريق المظاهرة التي نظمها خلال المساء الأعضاء المحليون بحزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الاجتماعي وهو أكبر أحزاب المعارضة في الكونعو بقيادة “إيتين تشيسكيدي” الذي عاد حديثا من المنفى.

وكان من المقرر أن تُجري الانتخابات في نوفمبر ولكن لجنة الانتخابات قالت الشهر الماضي إن سجلات الناخبين لن تكون حتى اكتملت قبل يوليو 2017 .

ويقول معارضو كابيلا إنه يماطل في إجراء الانتخابات للتشبث بالسلطة على الرغم من نفي أنصاره هذا الاتهام.

ولكن الدول المانحة والدول الغربية تضغط على كابيلا حتى لا يبقى في السلطة بعد انتهاء فترة رئاسته في 19 ديسمبر كانون الأول.

وفاز كابيلا في انتخابات متنازع عليها في 2006 و 2011 بعد أن خلف والده الذي اغتيل في 2001. ويقصر الدستور فترة بقائه في الرئاسة على مدتين بالانتخاب ولكن أعلى محكمة في البلاد قضت بإمكان بقائه في السلطة إلى أن يتم إجراء انتخابات حتى إذا تجاوز ذلك انتهاء فترته في ديسمبر.

ولكن محللين كثيرين يخشون من أنه إذا فعل ذلك فقد تدفع هذه الخطوة الكونغو إلى شفا حرب أهلية أخرى مثل تلك الحرب التي أدت إلى سقوط ملايين القتلى فيما بين 1996 و2003.

وقُتل العشرات في يناير كانون الثاني 2015 في احتجاجات على تعديل مقترح لقانون الانتخابات.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

أحدث الموضوعات

الكتاب الاكثر تفاعلا

الموضوعات الاكثر تعليقا

فيديوهات مميزة